فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]
  • استراتيجيات الکورت فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات الکورت في تنمية الکفاءة الذاتية المهنية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 121-140]
  • استراتيجية التدريس التبادلى استخدام استراتيجية التدريس التبادلى في تعليم الرياضيات واثرها على تنمية مهارات التفکيرالبصرى والتحصيل وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 6-30]
  • استراتيجية قائمة على تحليل المهمة والتدريب فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على تحليل المهمة والتدريب من خلال أوراق العمل في تنمية المهارات الهندسية العملية والحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 61-90]
  • الاتجاه نحو الرياضيات فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم علي نظرية تريز (TRIZ) في تنمية مهارات التفکير التوليدي والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 121-160]
  • الاتجاه نحو الرياضيات وحــدة مقترحة قائمة علي نموذج الإسناد التدريجي للمسئوليةلتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الرياضيات لديتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعـوبات التعلم [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 91-120]
  • الاتجاه نحو مادة الرياضيات فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 31-60]
  • الإسناد التدريجي وحــدة مقترحة قائمة علي نموذج الإسناد التدريجي للمسئوليةلتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الرياضيات لديتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعـوبات التعلم [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 91-120]
  • الأنشطة الواقعية برنامج قائم علي الأنشطة الواقعية لتنمية عمليات النمذجة الرياضية والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 121-140]
  • الاورجامي والکيرجامي فعالية برنامج مقترح في الاورجامي والکيرجامي لتنميةالتصور البصري المکاني لتلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 6-30]
  • التحصيل أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 6-30]
  • التحصيل استخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية فى رفع مستوى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والميل نحو الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 61-90]
  • التحصيل الدراسي فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 31-60]
  • التحصيل الدراسي وحــدة مقترحة قائمة علي نموذج الإسناد التدريجي للمسئوليةلتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الرياضيات لديتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعـوبات التعلم [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 91-120]
  • التحصيل الهندسي فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي والذکاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 91-120]
  • التدريس المتمرکز تجريب التدريس المتمرکز حول المتعلم فى تطوير عمليات التعلم ذاتي التنظيم ومهارات التمثيل الرياضياتى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 31-60]
  • التصور البصري المکاني فعالية برنامج مقترح في الاورجامي والکيرجامي لتنميةالتصور البصري المکاني لتلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 6-30]
  • التعلم التعاوني أثر استخدام إستراتيجية مدمجة مقترحة قائمة علي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني والتعلم بالکتابة علي تنمية مهارة التواصل الرياضي الکتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 61-90]
  • التعلم الخدمي تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم الرياضيات والمسئولية الاجتماعيةمن خلال التعلم الخدمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 91-120]
  • التعلم المنظم ذاتيًا فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية أداءات تعليم التفکير لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 181-210]
  • التعلم بالکتابة أثر استخدام إستراتيجية مدمجة مقترحة قائمة علي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني والتعلم بالکتابة علي تنمية مهارة التواصل الرياضي الکتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 61-90]
  • التعلم ذاتي التنظيم تجريب التدريس المتمرکز حول المتعلم فى تطوير عمليات التعلم ذاتي التنظيم ومهارات التمثيل الرياضياتى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 31-60]
  • التفکير الرياضي أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 6-30]
  • التفکير الرياضي التفکير الرياضي لدى طلبة قسم الرياضيات في کلية التربية جامعة تعز وعلاقته بتحصيلهم. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 121-140]
  • التفکير الرياضى فاعلية برنامج تعليمى فى تنمية التفکير الرياضى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 61-90]
  • التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فاعلية برنامج تعليمى فى تنمية التفکير الرياضى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 61-90]
  • التمثيل الرياضياتى تجريب التدريس المتمرکز حول المتعلم فى تطوير عمليات التعلم ذاتي التنظيم ومهارات التمثيل الرياضياتى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 31-60]
  • الجبر مدى اتساق محتوى الجبر في کتب رياضيات المرحلة الثانويةفي اليمن مع المعايير العالمية (NCTM). [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 31-60]
  • الجوانب المعرفية فعالية استخدام أنشطة مقترحة قائمة على معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM) في تمکين الطلاب المعلمين من الجوانب المعرفية المرتبطة بالعمليات الرياضية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 61-90]
  • الحس المکاني فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على تحليل المهمة والتدريب من خلال أوراق العمل في تنمية المهارات الهندسية العملية والحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 61-90]
  • الدافعية الذاتية تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم الرياضيات والمسئولية الاجتماعيةمن خلال التعلم الخدمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 91-120]
  • الذکاء الاجتماعي فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي والذکاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 91-120]
  • الطلاب الصم برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى الطلاب الصم بمحافظة شمال غزة. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 121-140]
  • الکفاءة الذاتية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]
  • الکفاءة الذاتية المهنية فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات الکورت في تنمية الکفاءة الذاتية المهنية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 121-140]
  • الکورت تقويم برنامج إثرائي مقترح في رياضيات المرحلة الإعدادية قائم على الجمع بين الکورت وأنشطة TIMSS في ضوء مستويات TIMSS المعرفية والدافعية للإنجازفي الرياضيات [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 91-120]
  • المدخل التکنولوجي فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 31-60]
  • المعايير العالمية (NCTM) مدى اتساق محتوى الجبر في کتب رياضيات المرحلة الثانويةفي اليمن مع المعايير العالمية (NCTM). [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 31-60]
  • المفاهيم الرياضية المهارات اللازمة لتدريس المفاهيم الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي ومدى تمکن المعلمين منها. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 91-120]
  • المفاهيم والمهارات الأساسية درجة امتلاک طلاب الصف العاشر في السعودية وأمريکا بعض المفاهيم والمهارات الأساسية في الرياضيات- دراسة مقارنة [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 31-60]
  • المهارات الهندسية العملية فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على تحليل المهمة والتدريب من خلال أوراق العمل في تنمية المهارات الهندسية العملية والحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 61-90]
  • الميل نحو الرياضيات استخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية فى رفع مستوى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والميل نحو الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 61-90]
  • الميل نحو الرياضيات برنامج قائم علي الأنشطة الواقعية لتنمية عمليات النمذجة الرياضية والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 121-140]
  • النمو العقلي مدى إلمام معلمي الرياضيات خصائص النمو العقلي لطلاب المرحلة الابتدائية وفق نظرية بياجية . [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 91-120]

ب

  • برنامج تدريبي فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير دور الأم في تعليم الرياضيات للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 91-120]
  • بقـاء أثر التعلـم فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددةفي بقـاء أثر التعلـم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 121-140]

ت

  • تدريس الرياضيات فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 31-60]
  • تدريس الرياضيات فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 161-180]
  • تدريس الرياضيات فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية حل المشکلات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 141-170]
  • تطوير دور المشرفين التربويين في تطوير وقيادة مناهج الرياضيات [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 31-60]
  • تعلم الرياضيات تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم الرياضيات والمسئولية الاجتماعيةمن خلال التعلم الخدمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 91-120]
  • تعليم التفکير فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية أداءات تعليم التفکير لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 181-210]
  • تعليم التفکير برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]
  • تعليم الرياضيات استخدام استراتيجية التدريس التبادلى في تعليم الرياضيات واثرها على تنمية مهارات التفکيرالبصرى والتحصيل وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 6-30]
  • تعليم وتعلم الرياضيات أسطورة الرياضيات (تعليم وتعلم الرياضيات) [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 6-30]

ح

  • حسابات ذهنية سريعة الرياضيات الفيداوية (حسابات ذهنية سريعة) Vedic Mathematics Rapid Mental Calculation [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 6-30]
  • حل المشکلات الحياتية فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية حل المشکلات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 141-170]
  • حل المشکلات الرياضية أثر استخدام نموذج التعلم البنائي (CLM ) المدعوم ببرنامج ماثيماتيکا (Mathematica) على تحصيل طلاب السنة التحضيرية لمقرر حساب التفاضل ( Calculus ) وتنمية قدراتهم في حل المشکلات الرياضية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 61-90]

خ

  • خرائط التفکير فاعليةاستخدام خرائط التفکير فى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذالصف الثانى الإعدادى فى الهندسة [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 61-90]

د

  • دورة التعلم الخماسية استخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية فى رفع مستوى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والميل نحو الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 61-90]

ذ

  • ذوي صعـوبات التعلم وحــدة مقترحة قائمة علي نموذج الإسناد التدريجي للمسئوليةلتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الرياضيات لديتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعـوبات التعلم [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 91-120]

ز

  • زاوج أثر استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) في معالجة الأخطاء الشائعة لدى الطالب المعلم بقسم الرياضيات بکليات التربيةعند حل المعادلات والمتباينات [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 31-60]

ش

  • شارک ) معالجة الأخطاء أثر استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) في معالجة الأخطاء الشائعة لدى الطالب المعلم بقسم الرياضيات بکليات التربيةعند حل المعادلات والمتباينات [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 31-60]

ع

  • عادات العقل فاعليةاستخدام خرائط التفکير فى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذالصف الثانى الإعدادى فى الهندسة [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 61-90]
  • عمليات النمذجة الرياضية برنامج قائم علي الأنشطة الواقعية لتنمية عمليات النمذجة الرياضية والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 121-140]

ق

  • قيم المواطنة دور تعليم وتعلم الرياضيات في إرساء قيم المواطنة لدي طلاب مصر [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 141-160]

م

  • ماثيماتيکا (Mathematica) أثر استخدام نموذج التعلم البنائي (CLM ) المدعوم ببرنامج ماثيماتيکا (Mathematica) على تحصيل طلاب السنة التحضيرية لمقرر حساب التفاضل ( Calculus ) وتنمية قدراتهم في حل المشکلات الرياضية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 61-90]
  • مستدامة ملف انجاز المعلم: نحو تنمية مهنية مستدامة"رؤية تقويمية". [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 6-30]
  • معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM) فعالية استخدام أنشطة مقترحة قائمة على معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM) في تمکين الطلاب المعلمين من الجوانب المعرفية المرتبطة بالعمليات الرياضية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 61-90]
  • معتقدات المعلم معتقدات المعلم وثقافة التغيير في تعليم الرياضيات المدرسية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 6-30]
  • ملخصات ملخصات رسائل تم منحهاتخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 141-150]
  • ملخصات ملخصات رسائل ماجستير ودکتوراه تخصص طرق تدريس الرياضيات. [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 141-150]
  • ملف انجاز المعلم ملف انجاز المعلم: نحو تنمية مهنية مستدامة"رؤية تقويمية". [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 6-30]
  • مهارات الترابطات الرياضية فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 161-180]
  • مهارات التفکيرالبصرى استخدام استراتيجية التدريس التبادلى في تعليم الرياضيات واثرها على تنمية مهارات التفکيرالبصرى والتحصيل وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 6-30]
  • مهارات التفکير التوليدي فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم علي نظرية تريز (TRIZ) في تنمية مهارات التفکير التوليدي والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 121-160]
  • مهارات التفکـير المنطقي فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التفکـير المنطقي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 121-140]
  • مهارات التفکير الناقد استخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية فى رفع مستوى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والميل نحو الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 61-90]
  • مهارات التواصل الرياضي فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 31-60]
  • مهارات التواصل الرياضي الکتابي برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى الطلاب الصم بمحافظة شمال غزة. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 121-140]
  • مهارة التواصل الرياضي الکتابي أثر استخدام إستراتيجية مدمجة مقترحة قائمة علي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني والتعلم بالکتابة علي تنمية مهارة التواصل الرياضي الکتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 61-90]
  • مهنية ملف انجاز المعلم: نحو تنمية مهنية مستدامة"رؤية تقويمية". [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 6-30]

ن

  • نظرية الذکاءات المتعددة فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التفکـير المنطقي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 121-140]
  • نظرية الذکاءات المتعددة فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددةفي بقـاء أثر التعلـم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 121-140]
  • نظرية الذکاءات المتعددة فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي والذکاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 91-120]
  • نظرية بياجية مدى إلمام معلمي الرياضيات خصائص النمو العقلي لطلاب المرحلة الابتدائية وفق نظرية بياجية . [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 91-120]
  • نظرية تريز (TRIZ) فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم علي نظرية تريز (TRIZ) في تنمية مهارات التفکير التوليدي والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 121-160]
  • نموذج Five E's أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 6-30]
  • نموذج التعلم البنائي أثر استخدام نموذج التعلم البنائي (CLM ) المدعوم ببرنامج ماثيماتيکا (Mathematica) على تحصيل طلاب السنة التحضيرية لمقرر حساب التفاضل ( Calculus ) وتنمية قدراتهم في حل المشکلات الرياضية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 61-90]

و

  • وحدات دراسية فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية أداءات تعليم التفکير لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 181-210]